metlili basketball
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعض لقطات الفريق
من طرف biong120 الإثنين مايو 07, 2012 6:46 pm

» MC Alger wins the Algerian Championship
من طرف بالكرة *للسلة اسعى السبت يناير 08, 2011 3:15 am

» المسكة الصحيحة للكرة قبل التصويب
من طرف بالكرة *للسلة اسعى السبت يناير 08, 2011 3:10 am

» تعريف كرة السلة
من طرف بالكرة *للسلة اسعى السبت يناير 08, 2011 2:59 am

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
biong120 - 27
 
Iods - 15
 
بالكرة *للسلة اسعى - 12
 
محبة كرة السل - 8
 
harrouze - 2
 
big hand - 2
 
anouar - 1
 
sdebab - 1
 
الياس - 1
 

شاطر | 
 

 ماهية الدفاع وفلسفته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
biong120
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 67
الموقع : home
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: ماهية الدفاع وفلسفته   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:36 pm



شهدت السنوات الأخيرة تطور ملحوظ في المناورة الهجومية حيث تعددت أساليب وأشكال الهجوم مما أدى إلي تعدد وتنوع أساليب وأشكال الدفاع ويرى العديد من المدربين أن الطريق الأوحد للفوز بالمباراة يتحقق من خلال الدفاع اليقظ فالفريق الذي يمتلك دفاع متماسك يتحكم إلي حد كبير في مخرجات المباراة .

ويمد الدفاع الجيد كل من الفرد والفريق بالثقة بالنفس فالفريق الذي يتميز لاعبوه بالدفاع الجيد الذي يسبب القلق للفريق المنافس كما أنه يتيح الفرصة للعديد من اللاعبين لدخول عالم الشهرة في كرة السلة .

وتعد كفاءة المدافعين الركيزة الأساسية لنجاح الفريق طوال المباراة فالفريق ذوى الأداء المتميز هو الذي يمتلك القدرة علي التحول السريع من الهجوم إلي الدفاع .

ونظرا لأن الدفاع لا تؤدى فيه مهارات بالكرة في معظم التدريبات الدفاعية بدون فاعلية ونشاط بنفس القدرة والحماس عند أداء المهارات الهجومية .

لذا علي مدربي كرة السلة أن يعملوا بجدية لتحسين الصور الدفاعية لفرقهم وأن يحفزوا لاعبيهم للعمل بجدية ليصبحوا مدافعين من الطراز الصلب .


تدريبات علي الوقفة الدفاعية :

التدريب الاول :

الوقوف في شكل انتشار حر وعند سماع الصفارة المدرب يقف اللاعبون الوقفة الدفاعية الصحيحة بحيث تكون الركبتان منثنيتان وثقل الجسم علي القدمين بالتساوي والمسافة بين القدمين باتساع الحوض والنظر للامام واليدين احداهما لاعلى للدفاع ضد التصويب والتمريرات العالية والاخري لاسفل للدفاع ضد المحاورة .

التدريب الثاني :

يقف المهاجمون عند الحد النهائي للملعب والمدافعون عند خط المنتصف وفي المواجهة وذلك في نصفي الملعب وعندما يعطي المدرب اشارة البدء بجري كل من المهاجم والمدافع وعندما يعطي اشارة قف يقف المدافع امام المهاجم في الوقفة الدفاعية الصحيحة ثم يبدل المهاجم مع المدافع حتى يؤدي جميع اللاعبون التدريب .

التدريب الثالث :

نفس التدريب السابق علي ان يكون المهاجم معه الكرة ويؤدي محاورة بها حتى يعطي المدرب اشارة قف يقف المدافع امام المهاجم في الوقفة الدفاعية الصحيحة علي ان تكون يده السفلي جهة اليد التي يحاور بها المهاجم والذي يؤدي المحاورة مع التبديل يمينا ويسارا حتي يسمع المدافع اشارة قف ولا يكون علي علم باليد التي تحاور بالكرة فيستجيب للموقف باخذ وضع الوقفة الدفاعية الصحيحة .





تدريبات علي المركز الدفاعي :

التدريب الاول :

يقف المدافع الوقفة الدفاعية الصحيحة وامامه المهاجم والذي يحاول التحرك يمينا ويسارا علي ان يتحرك المدافع بخطوات دفاعية كخطوات الملاكم يمينا ويسارا محتفظا بالمركز الدفاعي الصحيح

التدريب الثاني :

مجموعتين في كل طرف من طرفي الملعب مجموعة . اللاعب الاول مدافع والثاني مهاجم . يجب علي المهاجم ان يغير في اتجاهه ناحية اليمين واليسار والمدافع يتبعه واليدين خلف الظهر ولا يترك المهاجم يمر منه محتفظا بالمركز الدفاعي وجسمه امام المهاجم .

التدريب الثالث :

قاطرتين عند منتصف الملعب مع احدهما كرة السلة وعند سماع الاشارة المدرب يتجه اللاعب الذي معه الكرة في اتجاه السلة للتصويب بينما اللاعب الاول في القاطرة الثانية(المدافع) يجرى ويتخذ مكانه الدفاعي ليغلق الطريق او يعترض التصويب .

تدريبات علي الخطوات الدفاعية :

التدريب الاول :

يقف اللاعبون انتشار في مواجهة المدرب وينفذوا خطوات للجانب يمينا ويسارا حسب اشارة المدرب مع مراعاة انثناء الركبتين والا تكون الخطوات في شكل زحلقة بل انتقال الرجل اليمني اولا اذا كان الحركة في الجانب الايمن ثم الزحف بالقدم اليسري وان تظل المسافة بين القدمين كما هي لا تتغير .


التدريب الثاني :

الجري المتعرج مع الزحف وليس رفع الرجلين ويبدأ اللاعب الثاني في اداء التمرين عندما يصل اللاعب الاول لاعلي دائرة الرمية الحرة وهكذا .

التدريب الثالث :
الخطوات الدفاعية بالتبادل جهة اليمين واليسار مع ملاحظة وضع القدمين .

تدريبات علي الدفاع ضد المصوب :

التدريب الاول :


يقف الاعبون في ثلاث مجموعات للاعب رقم 1 يمرر الكرة للاعب رقم 2 ويقطع من خلفه وفي نفس الوقت يقطع اللاعب رقم 3 ليحل محله للاعب رقم 2 ويقطع من خلفه وفي الوقت يقطع اللاعب رقم 3 ليحل محله اللاعب رقم 1 الذي يتسلم الكرة من اللاعب رقم 2 ليصوب فيجد اللاعب رقم 1 الذي قطع من خلف 2 ليمنع اللاعب رقم 3 من التصويب بينما يجري اللاعب رقم 2 ليحل محل 3 وهكذا الدوران عكس عقرب الساعة .

التدريب الثاني :


كالتمرين السابق اللاعب رقم 1 يمرر للاعب 3 ويذهب ليدافع ضد اللاعب 3 ويذهب ليدافع ضد اللاعب رقم 2 يحاور رقم 3 في اتجاه المنتصف ويتوقف للتصويب من القفز . اللاعب رقم 1 يحجز رقم 2 بالطرد للخارج لمنعه من الاستحواذ علي الكرة المرتدة .

التدريب الثالث :

لاعبان لاستلام الكرات المرتدة +اثنين مهاجمين من الخارج +اثنين خصوم ، يصوب احد اللاعبين من الخارج فيدفع الاثنين مدافعين ا،ب للخارج لمنعهم من استلام الكرة ، وبمجرد ارتداد الكرة من الهدف فان اللاعب الموجود خارجا يتحرك لاستلام الكرة من المتابعة ثم يمررها لزميله الذي يتحرك لمنتصف خط الرمية الحرة ويصوب ويستمر التمرين مع التبديل وهكذا .

تدريبات علي الدفاع ضد المحاور :

التدريب الاول :

في منتصف الملعب : تحرك هجومي متعرج وعند وصول المهاجم الي امتداد خط الرمية الحرة او منطقة التصويب يجب علي المدافع عزل المهاجم .

التدريب الثاني :

يستخدم عرض الملعب كعمق للحركة ويستخدم المهاجم في هذه الحالة ثلاث دفعات للكرة عن طريق المحاورة .

التدريب الثالث :

واحد مهاجم واتنين مدافعين ويفيد هذا التدريب في محاولة المدافعين اجبار المهاجم علي الاتجاه لخط الجانب واذا تمكن المهاجم من المرور من احد المدافعين فانه يجد المدافع الاخر في انتظاره ويمكن عمل اتنين مهاجمين علي مدافع واحد وهذا المدافع عليه الا يضغط علي احدهما ويترك الاخر بل يكون دائما في منتصف المسافة بينهما .

تدريبات علي الدفاع ضد القاطع :

التدريب الاول :


يقف المدرب ومعه الكرة مع وجود لاعب مهاجم واخر مدافع ويقطع المهاجم الي اسفل والجانب بينما المدافع يتابع هذه الحركة وغالبا متحرك ليكون بين الكرة والمهاجم لكي لا تصل الكرة الي المهاجم .
التدريب الثاني :

الدفاع علي القطع والتحرك مثل التدريب السابق ولكن باستخدام اتنين مهاجمين واثنين مدافعين ويجب علي المهاجم الهروب من الدفاع واذا فعل ذلك وتسلم الكرة يلعب 1:1
التدريب الثالث :

ثلاثة مهاجمين واثنين مدافعين للدفاع ضد المهاجمين .

تدريبات علي الدفاع ضد رجل الارتكاز :

التدريب الاول :


يقف المدرب في بادئ الامر ومعه كرة اثنين دفاع واثنين هجوم ، الهجوم علي جانبي المنطقة المحرمة والدفاع خلف رجل الارتكاز الاول الذي يلعب في منطقة end line ورجل الارتكاز الثاني يلعب في منطقة الpost والدفاع يتحرك مع المهاجم ويحاول ان يقطع الكرة قبل وصولها للاعب الارتكاز .

التدريب الثاني :

اللاعبين في صفين احدهم في الجناح والاخر في المنطقة المنخفضة ، لا يوجد أي تبديل للمدافعين الهدف الذي يقطع ويستلم الكرة من المدرب في المنطقة السفلي العكسية ، المهاجم ياخذ مكان يعتمد علي كيفية تصرف المدافع والذي يحاول توقع حركات المهاجم .

التدريب الثالث :

لاعبين مهاجمين ومدافع واحد مسئول عن حراسة لاعب الارتكاز يقوم احد المهاجمين زميل لاعب الارتكاز بالتصويب علي السلة ويقوم لاعب الارتكاز بعمل متابعة هجومية وفي نفس الوقت المدافع المسئول عن حراسته يحاول حجزه ومنعه من الاستحواذ ليعمل متابعة دفاعية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wbmc.own0.com
Iods
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 15
العمر : 29
الموقع : darna
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الدفاع وفلسفته   الأربعاء سبتمبر 17, 2008 8:17 am

keep up the good work
lol! lol!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
biong120
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 67
الموقع : home
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الدفاع وفلسفته   الجمعة سبتمبر 26, 2008 5:23 pm








مشكور أخي













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wbmc.own0.com
 
ماهية الدفاع وفلسفته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
metlili basketball  :: التعريف برياضة كرة السلة-
انتقل الى: